كيف تواجه الصحافية ما يهدد سلامتها؟

لا للعنف ، لا للتحرش

لا للعنف ، لا للتحرش

بناء على رغبة العديد من قراء التدوينة السابقة “ممنوع اللمس” فى وضع بعض الارشادات والنصائح للسيدات اللواتي يعملن فى المجال الصحافي أو العمل الميدانى بشكل عام، وقد يتعرضن للنزول إلى الشارع أو التظاهرات أو الاشتباكات بشكل يومي وقد يتعرضن للتحرش أو الاعتداء البدني، إليكم بعض النقاط المهم أخذها بعين الإعتبار:
في البداية لا يوجد فرق كبير بين الصحافيين والصحفيات، ولكن هناك جوانب تهم سلامة الصحفيات بشكل خاص.
أولا يجب الاخذ فى الاعتبار أن حياتك وأمنك هما الأهم في عملك أو أداء مهمتك عند العمل فى مناطق الاشتباكات والنزاع، فلا داعي للتهور ولا تقعي فى شرك “إثبات الذات” والانشغال بتغطية الحدث والانفراد الصحفي والمنافسة. أما لتقليل إمكانية التعرض للاعتداء فإليكن هذه النصائح :
• يعتبر المظهر الشخصي الخارجي عامل رئيسي مهم، فمن الممكن أن يتم فهمه بشكل خاطئ من الآخرين باعتباره تلميحات جنسية، فيجب الأخذ فى الاعتبار ثقافة السكان والمنطقة التى ستعملين فيها، فهناك مجتمعات محافظة ترفض تحرر المرأة فلا ترتدي ملابس “ضيقة” أو كاشفة خاصة فى مناطق الصراع، خصوصاً أن هناك بعض الرجال يتعمدوا أن يتحرشوا بالسيدات اللواتي يرتدين ملابس متحررة، فعلى سيبل المثال إذا كنت غير محجبة والمنطقة التى ستغطين فيها الحدث ترتدي غطاء الراس فعليك بارتدائه إلى أن تنتهي مهمتك، فالمظهر يسهل قبول عملك، لذلك أنصحك بوضع ملابس احتياطية فى مكتبك وغطاء للرأس تحسبا لأي ظرف.
• قبل نزولك إلى مكان الحدث عليك إخبار أحد زملائك فى العمل التى تثقين بهم عن المكان الذي سوف تذهبين إليه، وما هي طبيعة المهمة، أما اذا كنت تنوين السفر لوحدك من الضروري ان تختاري الاقامة فى فندق فيه حراسة ويقع داخل المدينة وتأكدي من إقفال أبواب الغرفة والنوافذ صالحة وضعي بعض الأثاث خلف الباب عند النوم.
• من الافضل ألا تكونى بمفردك خاصة فى المناطق المجهولة من الممكن اصطحاب أحد زملائك معك من الشباب إذا كانت المنطقة معروف عنها بأنها غوغاء، ومن الأفضل أيضا أن يكون لديك دليل من أهالى المنطقه حتى لا يتعرض إليك أحد.
• لا ترتدي مجوهرات ثمينة وأنت فى مكان الحدث خاصة فى المظاهرات والاشتباكات، ومن الأفضل أن تضعي خاتم للزواج لأنه قد يساعد فى التخلص من تركيز الرجال الغرباء وتشتيت انتباههم، ولا تحتفظب بأوراقك الشخصية والحساسة فى حقيبتك.
• حافظى على يقظتك دائما
• لا تربطي شعرك فى ربطة الخلف “ذيل الحصان” لأنه يمكن استخدامه لشدك فى الأرض.
• احملي معك هاتفا نقالا رخيصا ولكن فى حالة جيدة وخزني فيه كل أرقام الطوارئ المحلية .
• عليك قبل النزول الى منطقة الحدث أن تجمعى معلومات عنها وتقاليد وعادات السكان وخاصة المتعلقة بالنساء.
• يجب أن تحملى معك جهاز إنذار شخصي او “سبراي” للدفاع عن النفس وتجنبي حمل الاسلحة واستخدامها لأنها قد توقعك فى مشكلة.
• تأكدي من أن تخبري زملائك بتحركاتك وعندما تكوني فى ميدان العمل اتصلي باستمرار معهم أو مع مقر عملك.
أخيراً من الأفضل لك أن تحصلي على دورة الدفاع عن النفس، وهذه الدورات الآن اصبحت منتشرة فى العديد من المؤسسات، أو طالبي مكتبك بالحصول عليها..
ايضا هناك العديد من الافلام التسجيلية الخاصة بالدفاع عن النفس وهى تمارين سهلة لا تحتاج منك مجهود عضلى ولا عنف بل تحتاج مهارة ويقظة، فمن خلالها تعرفي أكثر المناطق الحساسة فى جسم الإنسان وعدم الرعب.  
 مثل   فيلم  : – علوم القتال: أسلحة بشرية
ملاحظة: هذه النصائح من دورات السلامة المهنية للصحافيين حصلت عليها من  الإتحاد الدولي للصحافيين

 

shaimaa

About shaimaa

أعمل مصورة صحفية منذ ثلاث سنوات فى احدى الجرائد المصرية . حاصلة على بكالوريوس العلوم الزراعية فى الميكروبيولوجى عملت بعد التخرج فى عدة جرائد ومواقع الكترونية زراعية وعلمية . أهتم بالتدوين عبر التصوير فى قضايا المراءة والصحفيين والابحاث العلمية والقضايا الحقوقية بالاضافة الى الثراث الثقافى والصناعات المصرية . اما عن نشاطى السياسى والحقوقى توقف بسبب نفاذ شحن البطاريات :D
Bookmark the permalink.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *